شبكة ايجي توداي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المنتدي للبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

للتواصل خالد الملاح ـ



شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
KhaliD MallaH
المدير العام
المدير العام
القوس
الجنس : ذكر
الفأر
عدد مشاركاتى : 1762
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
•عُمرِےُ *: : 20
•مُوِقُعـےُ •|: •مُوِقُعـےُ •|: : egy-2day.4ulike.com
http://egy-2day.4ulike.com

default شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...}

في الإثنين أبريل 25, 2011 5:28 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى من الكل قراءته
لان هذه الطريقة من البيع منتشره









شرح حديث : (إذا تبايعتم بالعينة ...)
السؤال : أرجو من فضيلتكم أن تشرح لنا هذا الحديث :

قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا
تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ،

وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا
لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .


الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث رواه أحمد (4987) وأبو داود
(3462) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ :
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
(إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ،
وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ
حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .
شرح الحديث :
(إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ)
العينة : حيلة يحتال بها بعض الناس على التعامل بالربا ،
فالعقد في صورته : بيع ، وفي حقيقته : ربا .
وبيع العينة : أن يبيع الشيء بالآجل ،
ثم يشتريه نقداً بثمن أقل ، كما لو باعه سيارة بعشرة آلاف
مؤجلة إلى سنة ، ثم اشتراها منه بتسعة آلاف فقط نقدا .

فصارت حقيقة المعاملة أنه أعطاه تسعة آلاف
وسيردها له عشرة آلاف بعد سنة ، وهذا هو الربا ،
ولهذا كان هذا العقد (بيع العينة) محرماً .
ولمزيد الفائدة حول بيع العينة ينظر جواب السؤال
رقم : (105339) .
(وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ)
يعني : للحرث عليها .
لأن من يحرث الأرض يكون خلف البقرة ليسوقها .
(وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ)
ليس المراد بهذه الجملة والتي قبلها ذم من اشتغل بالحرث
واهتم بالزرع .
وإنما المراد ذم من اشتغل بالحرث ورضي بالزرع
حتى صار ذلك أكبر همه ، وقدم هذا
الانشغال بالدنيا على الآخرة ، وعلى مرضاة الله تعالى ،
لا سيما الجهاد في سبيل الله .
وهذا كقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ
إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ)
أي : تكاسلتم وملتم إلى الأرض والسكون فيها .
(أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الْآخِرَةِ)
أي : إن فعلتم ذلك ، فحالكم حال من رضي بالدنيا
وقدمها على الآخرة ، وسعى لها ، ولم يبال في الآخرة .
(فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ)
التوبة/38 .
فمهما تمتع الإنسان في الدنيا ، وفعل ما فعل في عمره ،
فهذا قليل إذا ما قورن بالآخرة ، بل الدنيا كلها
من أولها إلى آخرها لا نسبة لها في الآخرة .
فأي عاقل هذا الذي يقدم متاعاً قليلاً زائلاً ،
مليئاً بالأكدار ، على نعيم مقيم لا يزول أبداً !
انظر : "تفسير السعدي" ص 374 .
(وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ)
يعني تركتم ما يكون به إعزاز الدين ، فلم تجاهدوا
في سبيل الله بأموالكم ، ولا بأنفسكم ،
ولا بألسنتكم .
(سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا)
أي : عاقبكم الله تعالى بالذلة والمهانة ، جزاءً لكم على ما فعلتم
، من التحايل على التعامل بالربا ، وانشغالكم بالدنيا
وتقديمها على الآخرة ، وترككم الجهاد في سبيل الله ،
فتصيرون أذلة أمام الناس .
قال الشوكاني رحمه الله : "وسبب هذا الذل ـ والله أعلم ـ أنهم
لما تركوا الجهاد في سبيل الله ، الذي فيه عز الإسلام
وإظهاره على كل دين عاملهم الله بنقيضه ،
وهو إنزال الذلة بهم" انتهى .
(حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ)
أي : يستمر هذا الذل عليكم ، حتى تعودوا إلى إقامة الدين
كما أراد الله عز وجل ، فتطيعوا الله في أوامره ،
وتجتنبوا ما نهاكم الله عنه ، وتقدموا الآخرة على الدنيا ،
وتجاهدوا في سبيل الله .
والحديث يدل على الزجر الشديد والنهي الأكيد عن فعل هذه المذكورات في الحديث ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم
جعل ذلك بمنزلة الردة ، والخروج عن الإسلام ، فقال :
(حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .
وفيه أيضاً : الحث الأكيد على الجهاد في سبيل الله ،
وأن تركه من أسباب ذل هذه الأمة أمام غيرها من الأمم ،
وهذا هو واقع الأمة اليوم ، للأسف الشديد ، نسأل الله تعالى
أن يمن علينا وعلى المسلمين جميعا بالرجوع إلى هذا الدين ، وهدايتنا وتوفيقنا إلى العمل به ، على الوجه الذي
يُرضي الله عز وجل .
والله أعلم .
انظر : "سبل السلام" للصنعاني (3/63 ، 64) ،
"نيل الأوطار" للشوكاني (6/297 – 299) .
"شرح بلوغ المرام" للشيخ ابن عثيمين (4/36 – 39) .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب


موفقين يارب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]














__________________
/



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] / [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]/ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
--------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تنبيه: في حالة نسيان اسم العضويه او كلمة السر الخاصه بك راسنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ممنوع الاشهار عبر الخاص والايتم الطرد فورا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Sultan Murad
مشرف الميديا الاجنبيه
مشرف الميديا الاجنبيه
الجنس : ذكر
عدد مشاركاتى : 211
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

default رد: شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...}

في الثلاثاء أبريل 26, 2011 1:45 pm
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
JAOUAD1997
عضو شرفي
عضو شرفي
الجنس : انثى
عدد مشاركاتى : 476
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

default رد: شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...}

في الأربعاء أبريل 27, 2011 3:07 pm
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
Shield
عضو شرفي
عضو شرفي
العذراء
الجنس : ذكر
الخنزير
عدد مشاركاتى : 603
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
•عُمرِےُ *: : 22
•مُوِقُعـےُ •|: •مُوِقُعـےُ •|: : العراق
http://iraqtaij.montadarabi.com/

default رد: شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...}

في الثلاثاء مايو 10, 2011 11:25 pm
شك cheers را علي الموضوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المفيد



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] / [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]/ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
--------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تنبيه: في حالة نسيان اسم العضويه او كلمة السر الخاصه بك راسنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ممنوع الاشهار عبر الخاص والايتم الطرد فورا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

The Fury
مشرف الميديا العربيه
مشرف الميديا العربيه
العذراء
الجنس : ذكر
الخنزير
عدد مشاركاتى : 513
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
•عُمرِےُ *: : 22

default رد: شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...}

في الإثنين مايو 23, 2011 10:00 pm
شكرا علي الموضوع المنسق والجميل Evil or Very Mad
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى